“الفتوحات الإسلامية الدوافع والغايات ” طالب الدغيم

“الفتوحات الإسلامية الدوافع والغايات ” طالب الدغيم

اتسمت العلاقات التاريخية بين الشعوب بطابعها السياسي تارة والعسكري تارة أخرى، فقد خلدت جميع الدول القديمة والحديثة علاقاتها ببعضها، وبطولاتها وانتصاراتها في ملاحم وقصائد أكثر من كونها أنتجت في المجال الإنساني أو العلمي. ولعب الدين دوراً بارزاً في تعزيز النشاط العسكري وتشريعه، وربما ضبطه وتأطيره في بعض الأحيان. ومن هنا، لم تختلف الدول الإسلامية عن غيرها من الأمم التي امتلكت مقومات الحضارة وعوامل الانتشار والتوسع، حيث كان لها، من عبر تاريخها الحافل بالتوسعات والأعمال العسكرية، دوافع وغايات متعددة اختلفت بين فترة وما تلاها وتركت تأثيراتها على تاريخ الأمة العربية والإسلامية. وفي المقابل كان لدولة الإسلام نصيب من العلم والفكر والنهضة، والإبداع الحضاري الذي أملته تطورات تاريخية في جميع المجالات.

وبناء على ذلك، تحاول هذه الدراسة فهم طبيعة تلك الأعمال العسكرية في التاريخ الإسلامي، ومعرفة خلفياتها وجذورها، وعواملها الرئيسية والثانوية. وكما تريد هذه الدراسة البحث في الأحداث الخفية في تاريخ المسلمين العسكري، ورصد الوقائع التي أدت إلى تطور بناء المؤسسات الأولى السياسية والعسكرية والاجتماعية. وبالتالي نريد تحليل تلك الأعمال لمعرفة مدى تأثير الدين والدعوة الإسلامية في توسعها، وإدراك تأثير الدوافع الأخرى لتلك الأعمال والتي قد جرى التغاضي عن ذكرها، والتعتيم عليها في كثير من الدراسات التاريخية العربية والإسلامية حتى يومنا هذا، ولا سيما ما يتعلق بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية.

وبالتالي تنبع الإشكالية الرئيسية لهذه الدراسة، من منطلق ربط الكتاب والمؤرخين العرب والمسلمين بين أحداث التاريخ العربي الإسلامي والعامل الديني، وهنا فإننا نشوه الصورة ونحاول تغييب المشهد التاريخي بجميع تفاصيله كما حدث في الواقع آنذاك. وهو ما يُعزز لدى الأجيال العربية والمسلمة في وقتنا الراهن مزيداً من الجهل بتاريخهم ومحاكاته كما هو واستخلاص العبر والقيم من تطوراته في مراحل النصر والهزيمة والقوة والضعف. وذلك خلق فهماً لتاريخهم وتواريخ الشعوب التي عاصرتهم. وعليه، كان لا بد من العودة إلى أمثلة التاريخ العسكري الإسلامي منذ بداية التوسع العسكري في العهد النبوي (الملحق1: إبراهيم الغوري وآخرون،2014، 26)، وحتى نهاية العهد العثماني، لنعيد قراءته، ونسبر أغواره ونبحث في بعض تفاصيل أحداثه لنصل إلى الحقائق التي تؤدي دورها في نشر الوعي لدى الأجيال الحاضرة، وإعادة كتابة التاريخ وترتيب الأفكار بشكل أكثر دقة عن المراحل المفصلية في تاريخ العرب والمسلمين.

سلسلة تصحيح المفاهيم

*ضمن كتب وأبحاث من اشراف المفكر الدكتور جاسم سلطان

حمل الكتاب من هنا

  الفتوحات الإسلامية الدوافع والغايات 

اضغط علامة X للخروج